احدث الاخبار على شبكة ايجى برس الاخبارية

الأربعاء، 15 يونيو 2011

فودافون: البنية التحتية قد تعيق مخططات نشر الانترنت في ربوع مصر


قال المهندس حاتم دويدار رئيس فودافون مصر اليوم إنه يمكن أن تنجح المساعي الحكومية لخطة نشر الانترنت قبل عام 2020.
وأضاف دويدار ردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الاوسط أن البنية التحتية لخدمات الانترنت قد تكون عائقا في هذه المخططات.
تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يعكف فيه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على وضع خطة لنشر الانترنت من المقرر إزاحة الستار عن المسودة النهائية للخطة خلال الشهر الجاري وسيتم التنفيذ الفعلي قبل نهاية هذا العام
وأشار دويدار إلى ضعف خدمات الانترنت في أماكن جذب سياحي وصناعي مثل العين السخنة، لافتا إلى أننا بحاجة إلى بنية تحتية متطورة على مستوى عالمي على حد تعبيره، مشيرا إلى إمكانية قيام الشركة المصرية للاتصالات للقيام بهذا الشأن أو إسناده إلى شركات تقوم بمد كابلات الفايبر.
وعن إمكانية تطبيق الجيل الرابع في الاتصالات المحمولة، أكد دويدار أن البنية التكنولوجية للشركة جاهزة، لكن الامر قد يتطلب الحصول تراخيص وتردادات من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وختم بالقول "قد يكون ذلك بتكلفة مرتفعة أيضا".
كان الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي للاتصالات قد كشف في وقت سابق عن الخطوط العريضة لخطة نشر الانترنت في جميع أنحاء مصر حتى عام 2020.
ومن شأن نشر الانترنت والبروباند أن يدعم القطاعات الاقتصادية، وكل 10 % زيادة في استخدام البروباند يقابله نمو اقتصادي يبلغ 3ر1 في المائة، كما تعد مبادرة نشر الانترنت المسماة "إي-مصر" وسيلة لتنمية صناعة المحتوى وإتاحة الانترنت للجميع.
وتهدف خطة "إي-مصر" إلى زيادة معدلات الاختراق وزيادة الجودة عن طريق رفع سرعات الانترنت وزيادة معدلات الاتاحة، فيما تعتمد الخطة على شقين الاتاحة والطلب على الخدمة.
ويستخدم الانترنت في مصر نحو 24 مليون مستخدم للانترنت الان، وهناك 5ر1 مليون مشترك في الانترنت الثابت، بينما يشترك في الانترنت المحمول 8ر1 مليون مشترك، وارتفع نسبة تحميل الفيديو من موقع اليوتيوب بنسبة 50 في المائة على الاقل. ويعول جهاز الاتصالات على تضافر جهود الحكومة والمشغلين والجمهور لانجاح هذه الخطة. 
ووفقا لخطة الانترنت المنتظرة، تم تقسيم مصر إلى تسع مناطق بداية من الأماكن التى تحتوى على كثافة عالية ودخل عالى إلى الأماكن التى تحتوى على كثافة عالية ودخل منخفض ويتم إدراج المناطق داخل تلك الاقسام حتى يكون هناك حدا للتكلفة داخل كل المناطق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

احدث الاخبار على شبكة ايجى برس الاخبارية