احدث الاخبار على شبكة ايجى برس الاخبارية

الخميس، 20 أكتوبر 2011

إضراب موظفي المصرية للاتصالات يمتد إلى القرية الذكية

قام العشرات من موظفي الشركة المصرية للاتصالات بالقرية الذكية اليوم الخميس بإلاضراب عن العمل تضامنا مع 5 موظفين محبوسين على خلفية توجيه إتهامات لهم من الشركة بإحتجاز العضو المنتدب للمصرية للاتصالات.
وقالت مصادر في تصريح خاص إن الموظفين المضربين يطالبون بالافراج عن موظفي المصرية للاتصالات المحبوسين، وإقالة مجلس الادارة التنفيذي، وهيكلة الاجور والوظائف، وأن المطالبات تأتي في إطار سلمي.
وتصاعد الغضب ضد مجلس الادارة التنفيذي للمصرية للاتصالات من قبل المئات من موظفي المصرية للاتصالات الايام الماضية، بعد زيارة المهندس محمد عبد الرحيم الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات لاحد السنترالات الكبيرة للشركة بوسط العاصمة، ويقول عبد الرحيم إنه تم إحتجازه، لكن موظفين ينفون ذلك، وعقب ذلك تم حبس 5 موظفين وتوجيه إتهامات لهم بحبس موظف كبير (عبد الرحيم).
وتواصلت الاعتصامات الايام الماضية من قبل عدد من موظفي الشركة المصرية للاتصالات في سنترال الاوبرا، وتضامن عدد من الموظفين في محافظات متعددة مع الاعتصامات.
وقام مجلس إدار المصرية للاتصالات أول أمس بعقد مؤتمر صحفي لتفنيد ما تردد من قبل المعتصمين عن إهدار الموارد وسوء الادارة، وقام المعتصمين على صعيد مواز بعقد مؤتمر صحفي أمس للتأكيد على المطالب وسلميتها.
وفي سياق متصل، أفصحت الشركة المصرية للاتصالات في بيان للبورصة المصرية أمس عن قيامها بإجراءات إحتياطية حتى لا تتوقف بعض الخدمات، حيث قامت بتحويل خدمة الدليل إلى شركة "إكسيد" المتخصصة في خدمة العملاء.
وأغلق سهم المصرية للاتصالات أمس الاربعاء بالبورصة المصرية مرتفعا 19ر1 في المائة مسجلا على 99ر14 جنيه.

الأحد، 16 أكتوبر 2011

موبينيل تقدم خدمات الحكومة الاليكترونية


قالت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" اليوم إنها بادرت بتقديم خدمات الحكومة الاليكترونية وذلك في خطوة للحفاظ علي المشتركين الحاليين مع وصول سوق المحمول المصري لحالة التشبع بعد تخطي المشتركين اكثر من ٧٥ مليون مشترك.
وتقدم موبينيل مرحلة اولي من خدمات الحكومة الاليكترونية بالتعاون مع  وزارة الدولة للتنمية الادارية، وذلك عن طريق مركز لخدمة العملاء، وتكلف هذه الخدمة المستفيد من شبكة موبينيل ٥ر١ جنيه للدقيقة، فيما تصل متوسطات الوقت المستغرق للحصول علي الخدمة من ٥-٧ دقائق.
وقال الدكتور اشرف عبد الوهاب القائم بأعمال وزير الدولة للتنمية الأدارية في مؤتمر صحفي اليوم، إن كل خدمات الحكومة ستكون متوفرة بأشكال عديدة من خلال واجهة واحدة في مسعي لتلاشي الضغوط علي الموظف والمواطن، في إشارة منه إلي فوائد هذه الخطوة لتقديم خدمة جيدة للمواطن وإحتواء الفساد من جهة اخري.
ومن جهته قال المهندس اسكندر شلبي رئيس مجلس إدارة "موبينيل" إن إطلاق مركز اتصالات تابع لموبينيل لتقديم خدمات الحكومة الاليكترونية يعد مرحلة اولي من مشروع يشمل عدة مراحل لتقديم خدمات حكومية أخري.
ومن شأن هذه الخطوة ان تيسر علي الراغبين في الحصول علي بطاقة رقم قومي مثلا، دونما الذهاب الي مقرات حكومية، ويكفي الاتصال برقم ٨٠٠٠ من هاتف محمول لمشتركي موبينيل للحصول علي هذه الخدمات، وتصل الاوراق المطلوبة علي العنوان لراغب الحصول علي الخدمة مضافا اليها التكلفة المعلنة  للحصول علي الخدمة وخدمة التوصيل.

غضب بالمصرية للاتصالات وسط مطالبات بإقالة تنفيذيين


تصاعدت حدة الغضب بالشركة المصرية للاتصالات اليوم الاحد مع مطالبات بإقالة مجلس الادارة التنفيذي للشركة بسبب تلكؤ الشركة في إعادة هيكلة الوظائف والاجور على حد وصف محتجين.
ونظم المئات من موظفي الشركة المصرية للاتصالات إحتجاجا على إستمرار تدني أوضاع الشركة ماليا على حد وصفهم، فيما أثارت زيارة للرئيس التنفيذي للشركة المهندس محمد عبد الرحيم حفيظة موظفين أواخر الاسبوع الماضي، وقامت قوات خاصة بإخراجه من مبنى الشركة في حي العتبة بوسط المدينة بعدما تحدث إليهم بنبرة وصفها البعض إنها نبرة إستعلاء.
ومن بين أسباب إستمرار الاحتجاجات، بحسب قول محتجين، حبس 5 موظفين من الشركة المصرية للاتصالات، وتم توجيه إتهامات لهم بإحتجاز موظف عام (الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات).
ولم تبدوا من إحتجاجات اليوم وجود مطالب فئوية، لكن المطالب ركزت على التضامن مع الموظفين المحبوسين، وإقالة عبد الرحيم.
وقال أحد المتحتجين "نريد إقالة مجلس الادارة التنفيذي للشركة. لقد كان لدينا 12 مليون عميل، والان لدينا نحو 8 ملايين".
ويقول موظفون في الشركة المصرية للاتصالات إن الموظفين التنفيذيين يتقاضون رواتب بعشرات الالاف شهريا، دون إحتساب المزايا المالية الاخرى.
وأضاف آخر مازحا في إشارة إلى عدم توافر موارد أساسية "إذا أردت اسلاك، فعليك الذهاب لكارفور".
وهدد بعض الموظفين بقطع الاتصالات أثناء وقفة إحتجاج اليوم، لكن مصادر قالت إن قطع الاتصالات سيكون آخر البدائل.
ولدى الشركة المصرية للاتصالات إستثمارات متعددة منها شركة فودافون مصر لخدمات الهاتف المحمول، وشركة إكسيد لخدمة العملاء، والشركة المصرية لنقل البيانات "تي إي داتا"، أحد مقدمي خدمات الانترنت في مصر.
وارتفع سهم الشركة المصرية لدى إغلاق تعالامت البورصة المصرية 76ر0 في المائة مسجلا 97ر14 جنيه.
يذكر أن المصرية للاتصالات قدمت حفنة مزايا للموظفين بعد تهديد بقطع الخدمات خلال شهر فبراير الماضي، ورضخت لمطالب الموظفين ووافق مجلس إدارة الشركة على صرف علاوة سنوية للعاملين قدرها 15 % بحد أدنى 200 و500 جنيه حد أقصى إعتبارا من  مارس الماضي، وتثبيت جميع العمالة المؤقتة، وزيادة نسبة تعيين أبناء العاملين من 10 إلى 20 % ممن يتم تعيينهم.

الأربعاء، 12 أكتوبر 2011

تنظيم الاتصالات: نجاح إجراءات زيادة أرقام المحمول وسط صعوبات فنية


قال الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اليوم الاربعاء إن إجراءات زيادة طول أرقام المحمول التي قامت بها شركات المحمول يوم الخميس الماضي قد نجحت بشكل كبير.
 وأضاف بدوي في بيان للجهاز "التعديلات الفنية التي أتبعتها شركات المحمول لزيادة طول الرقم قد أدت إلى  تأثر خدمات المحمول تأثرا طفيفا الخميس الماضي حيث لم يستمر هذا التأثر أكثر من ساعتين نهارا، وعادت بعدها خدمات المحمول إلى معدلاتها الطبيعية".
وأثني بدوي على شركات المحمول الثلاثة (موبينيل وفودافون واتصالات) نظرا لقدرتها على تخطي الصعوبات الفنية الكبيرة، على حد وصفه، أثناء إتمام عملية زيادة طول رقم المحمول بدون إحداث تأثير كبير على خدمات المحمول.
وذكر رئيس جهاز تنظيم الاتصالات في البيان ما قامت به شركات المحمول الثلاث بتوفير برامج معتمدة مجانية وسهلة الاستخدام لمشتركيهم حيث يستطيع المشتركون من خلالها تعديل جميع قوائم الأرقام المسجلة بأجهزتهم حيث قامت موبينيل بتوفير برنامج "في السريع"، وفودافون بتوفير برنامج "إنجزلي" واتصالات بتوفير برنامج "تعديل الأرقام".
 وزاد بالقول إن شركات المحمول ستقوم خلال الأيام القليلة القادمة بتوفير برامج لمساعدة مشتركيهم من مستخدمي الأي فون في تعديل قوائم الأرقام المسجلة بأجهزتهم.
وعلى صعيد متصل، قال بدوي إن شركات المحمول الثلاث ملتزمة بالاستمرار في القيام بالحملات الإعلانية اللازمة لتوعية مشتركيهم بتغيير الأرقام، وكذلك التزام جميع مراكز الاتصال والخدمات لشركات المحمول بمساعدة المشتركين في تغيير قوائم الأرقام المسجلة بأجهزتهم، مع العلم بإمكانية وسهولة قيام المشتركين بالتعديل اليدوي لقوائم الأرقام المسجلة على أجهزتهم.
وأوضح  الدكتور عمرو بدوي أن قرار زيادة طول رقم المحمول هو قرار اتخذه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بداية العام 2010  والتزمت جميع شركات المحمول بتنفيذه في إطار خطة زيادة السعة الرقمية للمحمول وذلك لقرب نفاذ الترقيم المخصص ولمواجهة الزيادة المطردة لمشتركي المحمول والتي تزيد عن مليون مشترك شهرياً حيث سيوفر هذا التغيير ترقيماً للمحمول قدرة مليار رقم ويتوقع أن يكفي احتياجات خدمات المحمول لمدة زمنية تزيد عن 20 عاماً و يسمح بدخول خدمات مستقبلية  للمحمول خلال تلك الفترة  مما سيساهم في تطور قطاع الاتصالات في مصر.
ومن الجدير بالذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد ألزم جميع شركات المحمول بتطبيق فترة انتقالية كافية لن تقل عن أربعة أشهر يتم فيها توصيل المكالمة للمشترك سواءً تم الاتصال به بطول  (10 أرقام) أو (11 رقم) وذلك للمحافظة على استقرار سوق الاتصالات بضمان وصول مكالمات المشتركين ولإتاحة  فترة زمنية كافية يقوم فيها المشتركين بتغيير أرقامهم.

اتصالات مصر: 60 مليون جنيه كلفة تعديل أكواد المحمول

قال المهندس صالح العبدولي الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر إن تكلفة تعديل أكواد الهواتف المحمولة التي تم تفعيلها بدء من يوم 6 أكتوبر قد بلغت 60 مليون جنيه مصر.
وتتعهد شركات المحمول بتوعية مستخدمي المحمول البالغين نحو 76 مليون مستخدم في مصر بشأن تعديل أكواد أرقام المحمول للشركات الثلاثة، وتشمل التوعية حملات إعلامية ورسائل صوتية لتنبيه المستخدم على تغيير أكواد الاتصالات المحمولة التي تهدف لاتاحة مرونة في منح أرقام المحمول وتطبيقات أخرى، وهذا التعديل في أكواد المحمول قاده الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
وأضاف العبدولي في تصريحات للصحفيين على هامش إنعقاد مؤتمر ومعرض جايتكس 2011  في دبي إن شركته تعتزم ضخ إستثمارات خلال السنوات الثلاثة المقبلة بدء من 2012 بواقع 2 مليار جنيه أو يزيد كل عام بما يصل إلى 7 مليارات جنيه خلال الثلاثة سنوات.

"إيتيدا" تجتمع مع أطراف خليجية لابرام صفقات لصالح "التوقيع الاليكتروني"

شهد معرض ومؤتمر جايتكس دبي 2011 إقبالا من الجهات والهيئات الحكومية الخليجية على الجناح المصري للتعرف على خدمات "مركز تميز التوقيع الإلكتروني"، فيما لاقت منتجات وحلول الشركات المصرية العارضة رواجا بين زوار المعرض من المتخصصين والعملاء الساعين للتعرف على هذه المنتجات والحلول والتطبيقات التي تزيد من فاعلية أداء الأعمال.
وعقد المهندس ياسر القاضي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" اجتماعات مع أبرز مسئولي حكومة الإمارات الإلكترونية، وسلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية، فضلا عن عدد من الشركات التي تتعاون مع الحكومات في توفير خدمات الحكومة الإلكترونية في عدد من دول الخليج وقارة اسيا، لبحث إمكانيات التعاون مع مركز تميز التوقيع الإلكتروني والاستفادة من خدماته.
ومن المقرر أن يقوم مسئولو هذه الجهات بزيارات إلى القاهرة في غضون الأسابيع القليلة المقبلة لمزيد من المناقشات حول تعزيز التعاون مع المركز.
ومن المتوقع أن تعلن بعض شركات التكنولوجيا المصرية المشاركة في معرض جايتكس عن إبرام صفقات، لكن سيتم الكشف عنها في الوقت المناسب، لسرية إتمام الصفقات.
وعادة ما يتسم إبرام الصفقات في عالم الاعمال بالتريث وقد يأخذ بعض الوقت بسبب الدخول في مناقشات وإجتماعات وتفاوض، إنتهاء بإبرام الصفقة ثم الكشف عنها.
ومن جهة أخرى، أثنت "إيتيدا" على جهود مكتب التمثيل التجاري في أبو ظبي لمساعدة الوفد المصري على مستوى تنظيم الاجتماعات وإرسال معلومات الشركات المصرية لمختلف الجهات لتعريفها بحلول ومنتجات الشركات المصرية والتمهيد لبدء إعلان عمل مركز تميز التوقيع الإلكتروني.

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

جارتنر: أجهزة "الاي باد" تحدث طفرة في تعامل المستخدمين مع الحاسبات


لقد حررت أجهزة الحاسبات اللوحية مثل "الاي باد" وغيرها المستخدمين من قيود إستخدام الحاسبات التقليدية التي لا يمكن التعامل معها إلا في مكان ثابت، ومع إتساع رقعة إنتشار الحاسبات اللوحية "وهي حاسبات علي شكل شاشة وتعمل باللمس"، فإن سقف توقعات المستخدمين سيرتفع لمنحهم مزيد من أجهزة الحاسبات التي تتمتع بالسهولة والراحة في الاستخدام.
ويذكر تقرير حديث أعدته جارتنر، وهي مؤسسة بحثية واستشارية عالمية مستقلة، حول "الاي باد" ومستقبل أجهزة الحاسبات، أنه خلال 5-10 سنوات المقبلة ستقود الحاسبات اللوحية التغيير في التعامل مع الحاسبات، كما أن تصاميم الحاسبات اللوحية ستجعلها طوعا لعمل وظائف جديدة.
وتقول معدة التقرير الباحثة أنجيلا مكانتير "الحاسبات اللوحية ستكون بمثابة بدائل لعدد من اجهزة المستهلكين الاليكترونية التي يحملونها معهم"، وتضيف بالقول "الحاسبات اللوحية الخفيفة والرفيعة ستكون التيار الجديد في عالم الحاسبات لتزيح بذلك الحاسبات التقليدية البديهية".

الخميس، 6 أكتوبر 2011

وداعا ستيف جوبس


لست بحاجة لتعديل ارقام المحمول علي هاتفك..ولا داعي للقلق في إجراء الاتصالات!!!


يساور القلق الملايين من مستخدمي المحمول في مصر البالغين ٧٦ مليون مستخدم وذلك مع بدء التطبيق الفعلي لزيادة ارقام أكواد شركات المحمول اليوم، لكن الاتصالات ستتم بصورة طبيعية سواء تم الاتصال علي الأكواد المعدلة "الجديدة" أو الأكواد المتعارف عليها وذلك لمدة 4 أشهر من اليوم، كما انك لست بحاجة لتعديل ارقام المحمول علي هاتفك فقد وفرت الشركات حلولا لذلك.
وأعدت شركات المحمول الثلاثة عدتها على كافة المستويات لتوعية المستخدمين، فعندما تقوم بالاتصال تسمع رسالة صوتية مفادها انه تم تغيير كود الشخص الذي تقوم بالاتصال به ويتم التعريف بالكود الجديد.
ووفرت الشركات حلول وأدوات تجنب المستخدمين القيام بمراجعة وتعديل ارقام المحمول علي هواتفهم فقد تصل اعداد الأرقام المخزنة علي هواتف البعض إلي عشرات المئات.
وتمس خطة الترقيم الجديد جميع مستخدمي المحمول في مصر البالغين نحو 76 مليون مستخدم، وتوفر خطة الترقيم الجديدة إحتياجات 20 سنة مقبلة بنحو مليار رقم.

وفيما يظن البعض أن مسألة الترقيم قد تقتصر على الهواتف المحمولة فقط، فإن الحقيقة أن إستخدام الترقيم أصبح مستخدما على نطاقا أوسع مثل الاتصال بالانترنت عن طريق إدخال شريحة المحمول "sim card" في جهاز "يو بي إس موديم" للاتصال بالانترنت، وتحمل شريحة المحمول هذه رقما مثل أرقام الهواتف المحمولة، والمراد من القول أن الترقيم الجديد لن يفي بإحتياجات المحمول فقط بل سيتخطى ذلك تطبيقات أخرى.
وسيتم زيادة طول أرقام المحمول بإضافة رقم ثابت لكل شركة محمول حيث سيتم إضافة الرقم ( 2 ) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة موبينيل وسيتم إضافة الرقم (صفر) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة فودافون وسيتم إضافة الرقم (1 ) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة اتصالات ويظل باقي رقم المحمول الحالي ثابتاً بدون تغيير.   
وهذه بعض الخطوات الاسترشادية التي وفرتها كل شركة علي حدة بشأن تعديل الأكواد علي الهواتف المحمولة إضافة:
موبينيل:
وبالنسبة للعملاء حاملي التليفونات المحمولة التي لا تدعم خاصية الـ GPRS فما عليهم الا التوجه الي اقرب فرع او منفذ بيع لموبينيل. وبخصوص تحديث الارقام تلقائياً علي التليفونات المحمولة التي تدعم خاصية الـ GPRS فانه يجب علي العميل ان يقوم بالتالي:
- ارسال رسالة قصيرة SMS فارغة الي 1717 مجاناً
- يتلقى العميل رابط برنامج Felsaree3  (في السريع). ويقوم العميل بالضغط عليه ليتم توجيهه الي صفحة التحميل
- يقوم العميل بالضغط علي "حمل" لتنزيل وتثبيت البرنامج
- يفتح العميل برنامج Felsaree3  ثم يختار الرمز الاول المسمى "تحديث ارقام الموبايل".
- يضغط علي "تحديث الارقام". ثم يضغط علي "موافق" ثم يختار "تغيير الكل". وبهذا يتم تعديل ارقام العميل تلقائياً طبقاً لاختياره.

 فودافون:
وفرت الشركة أدوات لتعديل الاكواد علي هواتف المستخدمين دون مراجعتها من قبل المستخدم كالتالي:
بالنسبة لمستخدمي الهواتف المدعومة بالانترنت:
• يمكن تحميل  تعديل برنامج أرقامك عن طريق الاتصال ب #2*5030*  والتي من خلالها سيصلك الرابط الخاص بالتحميل.
• للتعرف على الخطوات الخاصة بتحديث الأرقام المسجلة على الهاتف المحمول، يمكن زيارة موقع فودافون على الانترنت www.vodafone.com.eg أو الاتصال ب #5030*.
بالنسبة لمستخدمي الهواتف الغير مدعومة بالانترنت:
• يمكن الاتصال ب # 4*888* لضبط الانترنت لتتمكنوا من تحميل برنامج تعديل الأرقام من خلال الاتصال ب#2*5030* والتي من خلالها سيصلك الرابط الخاص بالتحميل إذا كان هاتفكم يستطيع تشغيل تطبيقات الانترنت.
• يمكن التوجه لأقرب فرع من فروع فودافون حيث سيقوم ممثلي خدمة العملاء بمساعدة العملاء وتحديث الأرقام المسجلة على الهواتف المحمولة.

اتصالات:
وطبقا للنظام الجديد للترقيم فان 011 سيكون 0111  و 014 سيكون 0114 و 0152 سيتحول الى رقم 0112 و أخيرا 0155 سيتحول الى رقم 0115  ، وبذلك فان جميع ارقام اتصالات للمحمول والانترنت ستبدأ بـ011 في الترقيم الجديد للشركة.
أما بالنسبة للأرقام المسجلة على الموبايل  او على شريحة اتصالات فان المشترك لن يواجه اى مشكلة في تحويلها للترقيم الجديد  بعد تغيير اكواد شركات المحمول ، حيث وفرت شركة اتصالات برنامجا لكل مستخدمي المحمول في مصر سوف يتم تحميله مجانا من خلال موقعها على الانترنت   www.etisalat.com.eg/npa   مما يتيح لجميع العملاء تحويل جميع أرقام المحمول المسجلة على الموبايل إلى الأرقام الجديدة ،و بالنسبة للمستخدمين الذين يملكون أجهزة غير متوافقة سوف يكون بإمكانهم أيضا تحميل تطبيقات لأجهزة الكمبيوتر من خلال الموقع يتيح لهم تغيير الأرقام على الشريحة للترقيم الجديد. و يمكن لعملاء اتصالات تحويل الأرقام من خلال زيارة اى من فروع الشركة على مستوى الجمهورية و أيضا من خلال فروع I2,راية, 2B, IT Store و.BITS & BYTES
و يمكن الحصول على المزيد من المعلومات من خلال الاتصال برقم 8787 مجانا من أي خط اتصالات أو الدخول على موقع الشركة على الانترنت.www.etisalat.com.eg

الثلاثاء، 4 أكتوبر 2011

تقدم لمنح دراسية بالولايات المتحدة، وأبلغ معارفك!

بدء تطبيق ترقيم المحمول بعد غد..وتوقعات بتأثر الخدمة في الساعات الاولي


قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اليوم إنه سيتم زيادة أرقام المحمول إلى 11 رقم بدء من بعد غد الخميس، وسط توقعات بإحتمال تأثر خدمات المحمول من الساعة 3 إلى 6 صباحا لمده تتراوح ما بين 30 دقيقة وثلاث ساعات.
 وأضاف الجهاز إنه سيتم توصيل المكالمة للمشتركين سواء تم الاتصال بهم بطول 10 و 11 رقم خلال فترة إنتقالية لن تقل عن 4 أشهر بمعنى أن الخط سيعمل خلال الفترة الانتقالية بالرقمين الجديد والقديم معا بحيث تصل إليه مكالماته سواء تم الاتصال به بأي من الأسلوبين خلال الفترة الانتقالية مع وجود رسالة صوتية تنبه المشترك بضرورة إضافة رقم فى حالة إتصاله بالإسلوب القديم مع إستمرار المكالمة.
وتمس خطة الترقيم الجديد جميع مستخدمي المحمول في مصر البالغين نحو 76 مليون مستخدم، وتوفر خطة الترقيم الجديدة إحتياجات 20 سنة مقبلة بنحو مليار رقم.
وفيما يظن البعض أن مسألة الترقيم قد تقتصر على الهواتف المحمولة فقط، فإن الحقيقة أن إستخدام الترقيم أصبح مستخدما على نطاقا أوسع مثل الاتصال بالانترنت عن طريق إدخال شريحة المحمول "sim card" في جهاز "يو بي إس موديم" للاتصال بالانترنت، وتحمل شريحة المحمول هذه رقما مثل أرقام الهواتف المحمولة، والمراد من القول أن الترقيم الجديد لن يفي بإحتياجات المحمول فقط بل سيتخطى ذلك تطبيقات أخرى.
وسيتم زيادة طول أرقام المحمول بإضافة رقم ثابت لكل شركة محمول حيث سيتم إضافة الرقم ( 2 ) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة موبينيل وسيتم إضافة الرقم (صفر) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة فودافون وسيتم إضافة الرقم (1 ) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة اتصالات ويظل باقي رقم المحمول الحالي ثابتاً بدون تغيير، وكمثال يتغير الكود (010) إلى (0100) والكود (012) إلى (0122) والكود (011) إلى (0111) ،أما الأرقام الحالية والتي سبق طرحها بطول 11 رقم بالكود (015) فسيتم تغييرها بإستبدال الرقم ( 5 ) بالرقم (صفر) لفودافون و (1) لإتصالات و(2) لموبينيل.

الاثنين، 3 أكتوبر 2011

وزير الاتصالات: قطاع الاتصالات سيبلغ١٠ ٪ نموا في الربع الاخير


قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور محمد سالم ان قطاع الاتصالات سيتخطي معدلات نمو القطاعات الأخري، وان النمو سيصل الي ١٠٪ خلال الربع الاخير من العام الجاري.
وأضاف خلال كلمة له اثناء استقبال الدفعة ٣٢ من معهد تكنولوجيا المعلومات ان هناك العديد من المشروعات المستقبلية، رغم ما تعرض له القطاع من تباطؤ علي وقع تأثر الاقتصاد منذ بداية العام بالتطورات السياسية.
وقال سالم ان وزارة الاتصالات تعكف علي صياغة قانون حرية تداول المعلومات مع ٦ قوانين اخري وذكر ان اهمهما قانون الاتصالات.
وأضاف "نسعي لإدخال مواد وبنود في الدستور المصري من شأنها حماية حقوق المصريين ومصلحة قطاع الاتصالات".

موبينيل تعتزم اطلاق خدمات الحكومة الاليكترونية


قال المهندس اسكندر شلبي رئيس مجلس ادارة موبينيل ان شركته تعتزم تقديم خدمات الحكومة الالكترونية لمشتركي موبينيل، وذلك بالتعاون مع وزارة الدولة للتنمية الادارية.
وأضاف أن الايام القليلة القادمة سوف تشهد توفير هذه الخدمات لما يزيد علي 30 مليون عميل، ومنها علي سبيل المثال خدمات استخراج شهادات الميلاد وقسائم الزواج وبدل فاقد من بطاقة الرقم القومي وغيرها من الخدمات الهامة.
ولم تفصح الشركة عن مزيد من التفاصيل بشأن كيفية تقديم هذه الخدمات، اذا ما كانت عن طريق الهاتف المحمول، ام من خلال شبكة متاجر الشركة المنتشرة في ربوع البلاد، او ربما تكون هناك كيفية اخري لتقديم الخدمات الاليكترونية.

الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

تخفيضات بخدمات الاتصالات


أعلنت شركات عاملة في قطاع الاتصالات اليوم عن إجراء تخفيضات في بعض الخدمات في خطوة لتحريك سوقا راكدا وسط تباطؤ عجلة الاقتصاد في البلاد.
وقالت الشركة المصرية للإتصالات اليوم إنها خفضت سعر المكالمات من التليفون الثابت إلى المحمول لتصبح 14 قرشا للدقيقة، بالإضافة إلى عشرة قروش رسم فتح المكالمة.
وقالت المصرية للاتصالات في بيان "يعد هذا السعر لدقيقة المحمول هو الأقل في مصر".
وانخفض سهم الشركة المصرية للاتصالات في ختام البورصة المصرية اليوم بنسبة 7ر2 في المائة مسجلا 96ر14 جنيه.
ومن جانبها، قدمت شركة "اتصالات مصر"، عرضا يتيح خدمات "البلاكبيري" مجانا لمدة ثلاثة أشهر، فيما يقوم المنتفع من هذه الخدمة بشراء الجهاز بسعر يبدأ من 988 جنيها.
وتضررت عوائد شركات الاتصالات بمصر مع تأثر قطاع السياحة والعقارات، لكن الانفلات الامني كان أكثر وطأة  بسبب توالي سرقات متاجر الاتصالات فضلا عن استهداف سرقة الكابلات النحاسية من قبل عصابات منظمة.

موبينيل:المسئولية الاجتماعية تتجاوز 25 مليون جنيه خلال 2011


قالت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" اليوم إن المخصصات المالية المقدرة للمسئولية الاجتماعية تتجاوز 25 مليون جنيه بكثير خلال عام 2011 مقارنة بالمخصصات المقدرة عن الاعوام السابقة.
وقال المهندس اسكندر شلبي رئيس مجلس إدارة موبينيل "لايهم كثيرا الاموال في هذا الشأن، قد يكون التطوع بالوقت والخبرة أكثر فاعلية في تنمية المجتمعات"، وأردف "نركز على محاربة البطالة والفقر".
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم لإعلان مؤسسة "إنجاز مصر" عن الفائزين بمسابقة "تجرأ واحلم : مسابقة رواد المشاريع الشباب في مصر" لعام 2011، والتي رعتها شركة موبينيل.
وخصصت شركات موبينيل واكسون موبيل وأبراج كابيتال للفائزين في المسابقة، وهم 10 فرق، 350 الف جنيه للمساعدة في تمويل هذه الفرق لتأسيس شركاتهم الناشئة.
وقالت شركة موبينيل في هذا الشأن إنها اختارت ثماني شركات مبتدئة ستتلقى تمويل تأسيسي وحضانة أعمال لتمكينها من تقوية وضعها المالي وتسجيلها قانونيا ومساعدتها على تحقيق الربح والاستدامة بينما تقوم اكسون موبيل وأبراج كابيتال بتقديم التمويل التأسيسي لفريق واحد لكل منهما، كما ستقدم شركة بوينج تمويلا لحضانة أعمال هذه الشركات المبتدئة.
وانخفض سهم موبينيل في ختام تعاملات البورصة المصرية 57ر3 في المائة بواقع 41ر3 جنيه مسجلا 01ر92 جنيه.

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

فلاش: "ابل" تقدم "اي فون" الجديد في 4 أكنوبر المقبل


ترقيم جديد لمشتركي المحمول..والترقيم يفي باحتياجات 20 عاما مقبلة


أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اليوم عن تحديد يوم الخميس الموافق السادس من اكتوبر الشهر المقبل كموعد لزيادة طول رقم المحمول الحالي من عشرة أرقام إلى أحد عشر رقم وذلك في إطار خطة زيادة السعة الرقمية للمحمول والتي  سبق الإعلان عنها بداية العام الماضي.
وقال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إنه سيتم زيادة طول أرقام المحمول بإضافة رقم ثابت لكل شركة محمول حيث سيتم إضافة الرقم ( 2 ) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة موبينيل وسيتم إضافة الرقم (صفر) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة فودافون وسيتم إضافة الرقم (1 ) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة اتصالات ويظل باقي رقم المحمول الحالي ثابتا بدون تغيير.
وكمثال يتغير الكود (010) إلى (0100) والكود (012) إلى (0122) والكود (011) إلى (0111) ،أما الأرقام الحالية والتي سبق طرحها بطول 11 رقم بالكود (015) فسيتم تغييرها بإستبدال الرقم ( 5 ) بالرقم (صفر) لفودافون و (1) لإتصالات و(2) لموبينيل.
ومن جانبه، قال الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إن تنفيذ قرار زيادة رقم المحمول سيتم وفقا للمعايير الدولية المتعارف عليها والتي تحافظ على استقرار سوق الاتصالات وتضمن وصول جميع المكالمات للمشتركين ولن تتسبب في فقد المشتركين لأرقامهم، فعلى الرغم من أن أسلوب زيادة الترقيم الجديد يتطلب زيادة طول الرقم الحالي إلا أن الزيادة ستكون بإضافة رقم ثابت بكود كل شركة وسيظل باقي الرقم الحالي كما هو مما سيضمن الحفاظ على الأرقام الحالية للمشتركين.
وأشار إلى أن الجهاز قد ألزم جميع شركات المحمول بتطبيق فترة انتقالية كافية لن تقل عن أربعة أشهر وتبدأ من يوم الخميس 6/10/2011 يتم فيها توصيل المكالمة للمشترك سواء تم الاتصال به بالأسلوب الحالي  (10 أرقام) أو الأسلوب الجديد (11 رقم ) بمعنى أن الخط سيعمل خلال المرحلة الانتقالية بالرقمين الجديد والقديم معا بحيث تصل إليه مكالماته سواء تم الاتصال به بأي من الأسلوبين خلال المرحلة الانتقالية مع وجود رسالة صوتية تنبه المشترك في حالة خطأ اتصاله خلال المرحلة الانتقالية بضرورة إضافة رقم فى حالة إتصاله بالإسلوب القديم مع إستمرار المكالمة .
وقال إنه تم الأتفاق مع شركات المحمول على تطبيق آلية فنية لمراقبة الحركة الواردة من مشتركي المحمول بطول 10 و11 رقم وذلك لتحديد المدة الزمنية للمرحلة الأنتقالية والتي لن تقل عن أربعة أشهر.
وأكد بدوي قيام جميع شركات الاتصالات بالانتهاء من جميع التجهيزات الفنية التي تضمن أن يتم التغيير بأمان تام ويسر لجميع المشتركين..مشيرا إلى إلتزام جميع الشركات بالقيام بالحملات الإعلانية اللازمة لتوعية مشتركيها وكذلك مساعدة مشتركيها وإخطارهم بأسهل الطرق لتغيير قوائم الأرقام المسجلة وإمدادهم بالبرمجيات اللازمة لذلك خلال الفترة المقبلة، علما بأن قوائم الأرقام المسجلة حاليا على أجهزة التليفون المحمول لن تتأثر بزيادة طول الرقم حيث أنها مجهزة فنيا لإظهار الأسم المسجل بها سواء تم الأتصال به بطول 10 أو 11 رقم.
ومن الجدير بالذكر أن قرار زيادة طول رقم المحمول هو قرار اتخذه الجهاز ووافقت عليه جميع شركات الاتصالات بداية العام 2010 ، وذلك لقرب نفاذ الترقيم المخصص للمحمول حاليا ولمواجهة الزيادة المطردة لمشتركي المحمول والتي تزيد عن مليون مشترك شهريا.
كما أن استخدام هذا الأسلوب لزيادة الترقيم سيؤدي إلى تمييز كل شركة بكود مميز فمثلا يصبح الكود (012 ) هو المميز لموبينيل والكود (010) المميز لفودافون والكود (011) هو المميز لاتصالات مصر ، كما أن الكود (01) يظل  مميزا لخدمة وتعريفة المحمول في مصر ، كما سيوفر هذا التغيير ترقيما للمحمول قدرة مليار رقم ويتوقع أن يكفي احتياجات خدمات المحمول لمدة زمنية تزيد عن 20 عام.

جدول توضيحي للتغييرات التي ستجري على أرقام مشتركي المحمول

يعتزم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إجراء زيادة طول أرقام المحمول الاسبوع المقبل لنحو 70 مليون مستخدم المشتركين في موبينيل وفودافون واتصالات.
وسيتم زيادة طول أرقام المحمول بإضافة رقم ثابت لكل شركة محمول حيث سيتم إضافة الرقم ( 2 ) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة موبينيل وسيتم إضافة الرقم (صفر) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة فودافون وسيتم إضافة الرقم (1 ) بعد الكود (01) لجميع الأرقام الحالية لشركة اتصالات ويظل باقي رقم المحمول الحالي ثابتا بدون تغيير.
وتشتمل الجداول التالية على جميع التغيرات التي سيتم إجراؤها على أرقام  المحمول العاملة حاليا:
موبينيل
الرقم بعد التغيير                  الرقم الحالي
XXX XXXX 012          XXX XXXX 0122
XXX XXXX 017         XXX XXXX 0127
XXX XXXX 018         XXX XXXX 0128
XXX XXXX 0150        XXX XXXX 0120


فودافون
الرقم بعد التغيير                  الرقم الحالي
XXX XXXX 010            XXX XXXX 0100
XXX XXXX 016            XXX XXXX 0106
XXX XXXX 019            XXX XXXX 0109
XXX XXXX 0151          XXX XXXX 0101
  اتصالات
الرقم بعد التغيير                          الرقم الحالي
XXX XXXX 011                    XXX XXXX 0111
XXX XXXX 014                    XXX XXXX 0114
XXX XXXX 0152                  XXX XXXX 0112
       
XXX XXXX 0155 (خطوط بيانات)    XXX XXXX 0115(خطوط بيانات)
وبخصوص المشتركين الذين قاموا بإستخدام خاصية نقل الأرقام بين شركات المحمول فتتغير أرقامهم وفقا لتغير الكود المعلن بالشركة التي تم الانتقال منها كما هو موضح بالجداول. 

اريكسون تقترح حلولا لاستخدام الانترنت أثناء التنقل


قالت شركة إريكسون أنها قدمت مقترحا من شأنه تمكين مصنعي أجهزة الكمبيوتر الدفتري واللوحي من توفير ميزة الاتصال بالانترنت بسهولة أكبر لمستهلكي هذه الأجهزة.
وأضافت في بيان لها اليوم أنها ستقوم بتطوير البروتوكول المقترح بشكل مشترك مع أعضاء مؤسسة منتدى مطوري معيار "الناقل التسلسلي العالمي".
وتنطوي حلول إريكسون المقترحة بشأن توفير أداة للاتصال الدائم بالانترنت حتى خلال تنقل المستخدم من مكان لاخر على بساطة في الاستخدام فلن يعود مصنعو الأجهزة الإلكترونية بحاجة إلى تثبيت برمجيات تعريف للوحدات للاتصال بالانترنت أو برمجيات خاصة بإدارة الاتصال، حيث سيكون ذلك متوفرا ضمن بيئة "ويندوز 8".
وقال أندرس ليندبلاد، رئيس شركة إريكسون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "نتوقع في شركة إريكسون أن يرتفع عدد الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت حول العالم إلى أكثر من 50 مليار جهاز خلال العقد القادم، ما يؤكد بشدة الحاجة إلى إمكانات اتصال أكثر كفاءة".
وأردف بالقول "وفي مصر، كما هو الحال في أجزاء أخرى من العالم، نشهد نموا كبيرا في الطلب على خدمات النطاق العريض المتنقلة (الانترنت)، والذي تقف وراءه رغبة المستهلكين بالبقاء على اتصال دائم بالإنترنت، وهو ما يطلق عليه مصطلح ‘المجتمع المتواصل’".

جهاز الاتصالات ينفي مسئوليته عن بيانات خاطئة حيال تغيير أرقام مشتركي المحمول


قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إنه غير مسئول عن البيانات الخاطئة التي يتم تداولها على شبكة الأنترنت بخصوص قيام الجهاز بإصدار قرارت بتغيير أرقام مشتركي شركات المحمول يوم 29\9\2011.
وأضاف في تنويه مقتضب على صفحته الاليكترونية على الانترنت أنه سيقوم بإصدار بيان تفصيلي عن الخطة القومية للترقيم.

الاثنين، 26 سبتمبر 2011

مصير الـ"iPad"؟


سوق الحاسبات اللوحية "Tablet" سينمو إلى 320 مليون وحدة مباعة في عام 2015. ويبدوا أن الطريقة التي يفكر بها المستهلك حيال وحدات الحاسبات عموما والتفاعل معها قد تغيرت دون رجعة.
وتتناول دراسة لمؤسسة جارتنر نظرة بشأن تكهنات كلا من المستهلكين والمؤسسات وموردي الاجهزة لهذا السوق المتنامي.


"جوجل" ترصد ٢ر١ مليون جنيه لأفضل مشروع تكنولوجي بمصر

اعلنت شركة "جوجل" اليوم الاثنين عن تخصيص جائزة مالية قدرها ٢ر١ مليون جنيه لأفضل مشروع تطبيقي في مجال تكنولوجيا المعلومات في مصر وذلك في مسابقة تحت اسم "ابدأ".
وقال وائل الفخراني المدير الاقليمي لشركة جوجل في مصر وشمال افريقيا "نسعي لتشجيع المجتمع المصري علي الدخول في عالم ريادة الاعمال واطلاق الابداع والابتكار علي الانترنت بما يخدم الاقتصاد المصري بصورة مباشرة".
ويشارك جوجل كلا من جمعية عصر العلم وشركة اخري ليكونا الذارع التنفيذي لهذه المسابقة وتشجيع الشباب علي المشاركة في ١٠ محافظات.وتتنوع مجالات المسابقة ما بين تطبيقات الهاتف المحمول والمواقع الجغرافية واثراء المحتوي العربي علي الانترنت والحوسبة السحابية والتجارة الاليكترونية والإعلانات الرقمية.

سامسونج تقول إنها ستحقق مبيعاتها من الحاسبات اللوحية رغم مناوشات "أبل"


قالت شركة سامسونج للاليكترونيات، ثاني أكبر مصنع في العالم للهواتف المحمولة، إنها لا زال بإمكانها أن تحقق رقم المبيعات المستهدف في هذا العام في سوق الحاسبات اللوحية حتى في ظل مساعي شركة "أبل" لإغلاق بعض الاسواق في وجه سامسونج. 

ويدور عراك نقل إلى المحاكم بين "سامسونج" و"أبل" بسبب تبادل الاتهامات بين الشركتين بسرقة براءات الاختراع خاصة فيما يتعلق بمنتج "الاي باد" المملوك لشركة "أبل" ومنتج "جالاكسي" التابع لسامسونج.

وفي أحدث سلسلة لمظاهر التطاحن بين الشركتين، تسعى "أبل" لوقف بيع منتج "جالاكسي تاب 10.1" في استراليا.

"لينوفو" تطرح حاسب لوحي جديد في مصر


طرحت شركة "لينوفو"، اسرع الشركات نموا بين أكبر خمسة منتجين للحواسيب الشخصية في العالم، حاسب لوحي جديد "أيديا باد كيه1" الذي يعمل بنظام تشغيل "آندرويد" 1ر3.
وقال جاك لي، نائب رئيس مجموعة "لينوفو" والمدير العام لعمليات الشركة في الشرق الأوسط وإفريقيا في مؤتمر صحفي بالقاهرة: "تعتبر الأجهزة اللوحية أجهزة تكنولوجية شخصية بامتياز، ولهذا السبب، قمنا بتطوير عائلة جديدة كاملة من الأجهزة اللوحية".
ويتميز الجهاز بخفة الوزن، وكاميرا مزدوجة، و"بلوتوث" مدمج، واتصال "واي فاي، بالإضافة لتطبيق خاص بـ"لينوفو" لمساعدة المستخدم للوصول إلى الوظائف الأكثر استخداما مثل البريد الالكتروني، والملفات الموسيقية، وتصفح الانترنت.
وتعمل شركة لينوفو في مجال التقنيات والأجهزة الشخصية، وتبلغ قيمتها 21 مليار دولار أميركي، وتتنوع أنشطتها وتمتد لتخدم الزبائن في 160 بلدا حول العالم، وأسهمها مدرجة في هونج كونج.

الخميس، 22 سبتمبر 2011

فيديو حصري: بالمر رئيس مايكروسوفت يتحدث عن "ويندوز 8"

فيديو حصري على مدونة "نايل أي سي تي" للسيد ستيف بالمر رئيس مايكروسوفت العالمية وهو يتحدث عن "ويندوز 8" خلال حدث "بيلد" في مدينة أنهايم، ولاية كاليفورنيا. 14 سبتمبر 2011.



جارتنر: مبيعات الحاسبات اللوحية البيضاء "Tablet" ستظل محدودة


ترشيح مصر كأفضل وجهة للتعهيد في 2011..و"ايتيدا" تبرز بين أفضل موقع إليكتروني

قالت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات"ايتيدا"، ذراع وزارة الاتصالات في تنمية الانشطة والصناعات المرتبطة بالتكنولوجيا، إن الجمعية الوطنية البريطانية للتعهيد رشحت مصر لنهائيات جائزة أفضل مقصد يقدم خدمات التعهيد لعام 2011، كما تأهل الموقع الإلكتروني "لإيتيدا" لتصفيات أفضل موقع حكومي في معرض الشرق الأوسط للانترنت الذي يقام 27 سبتمبر المقبل ويستمر لمدة يومين بالإمارات العربية المتحدة ضمن منافسات أفضل موقع حكومي في منطقة الشرق الأوسط.

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

مصدر: وزير الاتصالات يرشح أستاذا بجامعة عين شمس لقيادة مركز الابداع


قال مصدر موثوق إن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور محمد سالم قام بترشيح الدكتور أشرف محمد فرغلي الاستاذ بكلية هندسة جامعة عين شمس قسم النظم والمعلومات رئيسا لمركز الابداع التكنولوجي وريادة الاعمال "تيك" خلفا للدكتور حازم عبد العظيم الذي تقدم بإستقالته ووافق عليها وزير الاتصالات.
وأضاف المصدر في تصريح على الهاتف انه بمجرد موافقة عميد كلية الهندسة على الترشيح لمنصب رئيس "تيك" سيقوم بناء على ذلك بمهامه كرئيس لمركز الابداع التكنولوجي.
واضاف المصدر أن وزير الاتصالات أعرب عن شكره وتقديره الحار لمجهودات حازم عبد العظيم الذي قاد من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" من 2007 وحتى 2011، وتم تعيينه رئيسا لمركز "تيك" خلال العام الجاري 2011، لكنه تقدم باستقالته لرغبته في المضي قدما في العمل العام.
ومما يذكر أن الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء قد رشح الدكتور حازم عبد العظيم خلال شهر يوليو الماضي لتولي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لكن تم استبعاده، وكان عبد العظيم قد شغل رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" ما بين عامي 2007 و2010، وتوازي هذه الوظيفة منصب نائب وزير، كما شغل منذ مايو الماضي الرئيس التنفيذي لمركز الابداع التكنولوجي وريادة الاعمال.
وأثار خبر نشر على موقع لجريدة إليكترونية جدلا بشأن علاقة عبد العظيم بتعاون مع شركات اسرائيلية لكن لم يتم التأكد من ذلك، وعلى أثر هذا الخبر تم إبلاغ عبد العظيم بإستبعاده "لاسباب أمنية" على حد تصريحاته.
وكان عبد العظيم من بين أولئك المناوئين للنظام السابق رغم دخوله في عباءة وظيفة حكومية كرئيس "ايتيدا"، وآثر في أواخر 2010 أن يعمل في مكان آخر حتى لا يسبب حرج سياسي لوزير الاتصالات الاسبق الدكتور طارق كامل.
وكشف عبد العظيم على صفحته عبر الفيسبوك في أوائل العام الجاري عقب رحيل مبارك عن السلطة عن صورة تجمعه مع الدكتور محمد البرادعي وعلق عليها بأنها اخذت اثناء تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير.

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

سباق شركات المحمول في المسئولية الاجتماعية


تتصاعد حدة الحماس بين شركات المحمول الثلاثة "فودافون"، و"موبينيل"، و"اتصالات مصر" في مجال خدمة المجتمع المصري مع التركيز على القضايا الكثيرة الاكثر إلحاحا في بلد يتزايد سكانيا مع معاناة في حكم وإدارة غير رشيدة، وعلى وقع ذلك، تراكمت إحتياجاته الاساسية.
ويبدوا منذ إندلاع ثورة 25 يناير 2011، فإن المبادرات الاجتماعية لهذه الشركات باتت أكثر تناغما مع قضايا التعليم والتوظيف، علاوة على وضع مخصصات غير مسبوقة في مجتمع يعاني كثيرا في مناطق متفرقة من إنتشار الامية والفقر وتردي الخدمات الاساسية.  
ووفقا لتقارير الشركة، فإن فودافون، على سبيل المثال، ضخت 180 مليون جنيه في المسئولية الاجتماعية منذ تواجدها في السوق عام 1998، وأنشئت عام 2003 مؤسسة فودافون لتنمية المجتمع لتنطلق المزيد من المبادرات التنموية من خلال إستراتيجية واضحة تضع التعليم واستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من أجل التنمية على قائمة أولوياتها، وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لتحقيق أقصى استفادة للفئات الأكثر احتياجا في مختلف أرجاء مصر.
ونعرض في هذا السياق جانبا من مجالات الشركات الثلاث في خدمة المجتمع المصري:
تتيح فودافون الفرصة لعملائها للتبرع عن طريق الإنترنت حيث تقوم الشركة بتوجيه مبلغ 10 جنيهات لبنك الطعام المصري عن كل فاتورة يتم تسديدها أو منتج يتم شرائه عن طريق الإنترنت وذلك للمساهمة في جهود مكافحة الجوع من خلال توفير وجبات يومية للأسر الأكثر احتياجا، وتسعى لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل.
وأطلقت فودافون مبادرات منها "اعمل حاجة وغير حياتهم" لإتاحة الفرصة لعدد من المتطوعين التفرغ لمدة عام كامل من أجل المشاركة في التنمية والانضمام لواحدة من الجمعيات الأهلية المشاركة في المبادرة، ومبادرة "مدرستي" من أجل بيئة تعليمية أفضل لأطفالنا لتوفير بيئة مدرسية مناسبة للتعلم في المدارس الابتدائية، ومبادرة "صحتي في مدرستى" لبناء 2000 عيادة في مدارس مصر من أجل توفير البيئة الصحية والرعاية الطبية اللازمة لأطفال المدارس عن طريق تلك العيادات، ومبادرة "وجبتي في مدرستي" كحافز للحد من التسرب من التعليم.
وتعد مبادرة "العلم قوة" من أحدث المبادرات وتهدف محو الأمية لنحو 17 مليون مواطن بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، وجمعية صناع الحياة، وجمعية الشباب للسكان والتنمية، والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، والهيئة العامة لتعليم الكبار. وتم تخصيص 50 مليون جنيه لهذه المبادرة.
وقامت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" بإطلاق مبادرة لتأهيل وتوظيف 100 الف شخص بالتعاون مع كبري المنظمات الخيرية من اجل توفير فرص العمل، ويشارك موبينيل في هذا المشروع الكبير خمس جمعيات كبيرة من مؤسسات المجتمع المدني المصري هي جمعية الاورمان، ومؤسسة ابتسامة، والمؤسسة التنموية للسيدات المصريات للعمل الحر (اوتاد)، ومؤسسة انجاز-مصر، والمؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة.
ومن جانبها، ستقوم موبينيل بتوفير التمويل اللازم للمنظمات الخيرية المشاركة بالإضافة الي الاعلان عن المشروع في مختلف وسائل الاعلام ومنها الموقع الالكتروني للشركة لوضعه تحت نظر المستفيدين المحتملين.
وفي 2010، أطلقت موبينيل مبادرة "مشروعك" التي تقوم بها الجمعية المصرية لشباب الأعمال بتمويل من موبينيل لتحفيز رواد الأعمال على تنفيذ مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة عن طريق تزويدهم بالأدوات الأساسية لتحويل أفكارهم إلى مؤسسات فاعلة في السوق الإقتصادي والصناعي.
كما قامت موبينيل وأوراسكوم تليكوم القابضة بحملة لتوزيع المواد الغذائية على المحتاجين في صعيد مصر، واستضافة الأيتام والأطفال الأقل حظا من 45 مؤسسة خيرية، وتعاونت مع الجمعية المصرية لرعاية مرضى السكري في حملة لتمكين المصابين بالسكري من إدارة حالتهم.
وبالنسبة لشركة "اتصالات مصر" فقامت بإطلاق مبادرة "الماء أصل الحياة" من أجل المساهمة في القضاء على مشاكل المياه بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني مثل هيئة كير الدولية وجمعية رسالة والجمعية المصرية للتنمية المتكاملة، وتتوقع "اتصالات" أن يستفيد من المشروع مئات الآلاف من المواطنين في 7 محافظات في العام الأول من تنفيذ المشروع.
وانتهت "اتصالات مصر" من تأسيس محطات تنقية مياه في مناطق بمحافظة الجيزة والغربية وذلك في الربع الثاني من العام 2011، فضلا عن التبرع بوحدات غسيل الكلى ووحدات المعالجة لرفع كفاءة أجهزة غسيل الكلى في المستشفيات العامة في كل من محافظتي أسوان وبنى سويف.
وتستعد "اتصالات" لتنفيذ خطة لتنفيذ 5 محطات تنقية جديدة لتوفير مياه صالحة للشرب ل 3500 أسرة في 5 محافظات، بالإضافة إلى توفير 3 وحدات معالجة لزيادة كفاءة 33 وحدة غسيل كلى و 12 وحدة غسيل كلوي في لخدمة أكثر من 2000 مريض شهريا في 7 محافظات
كما تعني "اتصالات" بخدمات تركز على المعاقين سمعيا وأطلقت برنامج "اتصالات مسموع" لتمكين المستخدمين المكفوفين وضعاف البصر من الرد على وتلقي المكالمات، قراءة وكتابة الرسائل القصيرة، وتصفح الإنترنت، وتنفيذ العمليات الحسابية.

الجمعة، 16 سبتمبر 2011

انفراد: مايكروسوفت تتوقع تحميل "ويندوز 8" على نصف مليار جهاز


توقع ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت اليوم الاربعاء أن تصل عدد الاجهزة التي ستعمل من خلال "ويندوز 8" نحو 500 مليون جهاز وذلك مع بدء وصول نسخة "ويندوز 8" للاسواق.
وقال خلال مؤتمر "بيلد" المنعقد في مدينة أنهايم بولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة "هناك العديد من الفرص للمطورين عندما نتحدث عن ويندوز 8"، في إشارة إلى مساعي مايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات في العالم إلى منح فرصة للمطورين للوصول لتطبيقات تتماشى مع الحاسبات والهواتف المحمولة والحاسبات اللوحية، وحاسبات الخوادم "السيرفرات"، والتليفزيون.
وفيما تولي نسخة "ويندوز8" أهمية لخدمات "الحوسبة السحابية، قال بالمر إن الوقت لا زال مبكرا للغاية للتحول لهذه الخدمات.
وكشف خبراء مايكروسوفت اليوم عن حلول جديدة للمطورين تمكنهم من بناء حلول وتطبيقات ستغير وتوفر في إقتصاديات العمل في مجال تطوير المنتجات.
وعرض عدد من خبراء مايكروسوفت أدوات جديدة للمطورين مثل "ويندوز سيرفر8"، و"دوت نت" وهي عبارة عن إطار وحلقة وصل بين البرامج ونظام التشغيل، و"مايكروسوفت فيشوال ستوديو"، وكلها تسهم في إنتاجية المطورين.
يذكر أن مايكروسوفت لم تطلق بشكل رسمي "ويندوز8" لكنها تعرض ملامحه لاول مرة في مؤتمر "بيلد"، ويعمل "ويندوز 8" بالاساس بخواص اللمس، لكن لا بأس من إستخدام لوحة المفاتيح والفارة.
وربما يعد "ويندوز 8" الذي سيعمل على شرائح متنوعة من الاجهزة عاملا هاما لحصد مكاسب قوية لاسيما بعد توقعات كبيرة للشركة بتحميله على الهواتف المحمولة والحاسبات المحمولة أيضا، وحاسبات مراكز البيانات الكبري.

احدث الاخبار على شبكة ايجى برس الاخبارية